-->


إداره الوقت Time Management

نحن جميعا مشغولون، لكن في بعض الأحيان تأتي فترات يتراكم فيها العمل لنصبح مشغلون جدا, لدرجه أنه  في بعض الاحيان نعجز عن عمل أي شئ, لأن لدينا الكثير من العمل  الذي يجب إنجازه في و قت قصير, مما يؤدي أصابتنا بالإحباط, ولكي ننظم و ندير أوقاتنا إداره جيده  يجب تقسيم أنشطتنا إلى أربع مجموعات من الأقسام حسب بُعدي الأهمية Importance  والأستعجال Urgency . وذلك بإستخدام مصفوفه Eisenhower Decision Matrix
إداره الوقت Time Management


     المربع الأول : هو مربع مهم Important  و مستعجل Urgent :مربع الطوارئ ... امور مهمة جدا و مستعجلة من الناحية الزمنية... مثال:طلب ضروري لعميل مهم , الرد علي بعض الإميلات المهمه و المستعجله , أو عندك امتحان غدا.

المربع الثاني: و هذا هو مربع الناجحين و هو مربع التخطيط للأمور المهمة لكنها غير مستعجلة... مثل التخطيط لفرع جديد للمؤسسه, تحسين وتطوير نظام العمل بالشركه, بناء علاقات مع عملاء مهمين. 


المربع الثالث: امور غير مهمة لكنها مستعجلة و غالبية الناس يظنون ان الامور المستعجلة هي المهمة ... مثل إجراء بعض المكالمات العاجله و لكن غير مهمه, بعض الاجتماعات و المقابلات  .


المربع الرابع: مربع عكس المربع الأول.امور غير مهمة و غير مستعجلة... مثال:دردشة على الانترنت , مشاهده التليفزيون 

   
-  محاولتك قضائك معظم الوقت في أعمال المربع الثاني و تنظيمه يساعدك على تقليل أعمال المربع الأول
  
- إذا كان أكثر من 60% من وقتك في المربع الثاني ( التخطيط للأعمال المهمه الغير مستعجله )  فقد نجحت في إدارة وقتك و حياتك 

- عليك بتفويض بعض المهام كما في المربع الثالث   
- رتب الأولويات في حياتك وأبتعد عن الأمور التافهه الغير مهمة  

 و هذا الفيديو يحكي قصه قصيره عن أهميه الوقت  :

د/ محمد ممدوح الشريف
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Training & Development .

جديد قسم : برامج إداريه

إرسال تعليق