-->
عملية التحليل والتوصيف عملية دورية تتم حسب الضرورة وحسب التغييرات المحتملة فى الوظيفة أو 
 فى متطلبات شاغلها و تسمي أيضا  (تصميم الوظيفة)

عملية تحليل الوظائف تشمل جانبين هما:

  • الأول: ويتعلق بأهداف وخصائص وواجبات ومعايير أداء ومسؤوليات الوظيفة
  • الثانى: ويتعلق بمتطلبات الذى سيشغل هذه الوظيفة من خبرة ومهارة ومستوى تعليمى وقدرات وغيرها


الوصف الوظيفي  ، الموارد البشرية


أهمية تحليل و توصيف الوظائف

تقوم إدارة الموارد البشرية بالاستفادة من نتائج التحليل والتوصيف فى : 

  1. تخطيط الموارد البشرية وذلك بمعرفة الاحتياجات من الموارد البشرية التى تتفق ومتطلبات الوظيفة
  2. تسهيل عملية الاستقطاب وذلك بالتركيز على الاحتياجات التى تتفق والوظائف الموجودة
  3. الاختيار والتوظيف عن طريق اختيار أفراد تتفق خصائصهم وقدراتهم ومؤهلاتهم مع احتياجات الوظيفة
  4. تقييم أداء العاملين من خلال المقارنة بين الأداء المطلوب والأداء الفعلى
  5. تقييم الوظائف وتحديد الأهمية النسبية لكل منها
  6. وضع هيكل عادل للرواتب والأجور

د/ محمد ممدوح الشريف
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Training & Development .

جديد قسم : برامج إداريه

إرسال تعليق