عملية التحليل والتوصيف عملية دورية تتم حسب الضرورة وحسب التغييرات المحتملة فى الوظيفة أو
فى متطلبات شاغلها و تسمي أيضا (تصميم الوظيفة)
عملية تحليل الوظائف تشمل جانبين هما:
- الأول: ويتعلق بأهداف وخصائص وواجبات ومعايير أداء ومسؤوليات الوظيفة
- الثانى: ويتعلق بمتطلبات الذى سيشغل هذه الوظيفة من خبرة ومهارة ومستوى تعليمى وقدرات وغيرها
أهمية تحليل و توصيف الوظائف
تقوم إدارة الموارد البشرية بالاستفادة من نتائج التحليل والتوصيف فى :
- تخطيط الموارد البشرية وذلك بمعرفة الاحتياجات من الموارد البشرية التى تتفق ومتطلبات الوظيفة
- تسهيل عملية الاستقطاب وذلك بالتركيز على الاحتياجات التى تتفق والوظائف الموجودة
- الاختيار والتوظيف عن طريق اختيار أفراد تتفق خصائصهم وقدراتهم ومؤهلاتهم مع احتياجات الوظيفة
- تقييم أداء العاملين من خلال المقارنة بين الأداء المطلوب والأداء الفعلى
- تقييم الوظائف وتحديد الأهمية النسبية لكل منها
- وضع هيكل عادل للرواتب والأجور
تعليقات: 0
إرسال تعليق