-->

فن الادارة : أنواع الموظفين و كيفية التعامل معهم

تم تقسيم الموظفين الي أربع أقسام ( بحسب Max Landsberg في كتابه" Tao of Coaching" )
علي أساس المهارة Skill وكمان الرغبة Will


مهارات قيادية

في حالة المربع الأول الموظف "  قليل المهارة عالي الرغبة " : مثال ذلك موظف جديد لا يمتلك المهارات و الخبرات اللازمة ، يتم تحديد الاحتياجات التدريبية له لتحديد مدي القصور في المهارات ، كما يتم إعطائة تعليمات و اضحة و محددة ، وأخذ تغذية رجعية لمستوي الاداء باستمرار ، كما يكون متابعة المدير له متابعة لصيقة و في حالة الانجاز يتم مكافئته

في حالة المربع الثاني"  الموظف قليل المهارة قليل الرغبة " : مثال ذلك موظف قديم تم نقلة من إدارة الي إدارة اخري علي غير رغبتة، يتم العمل في الاتجاهين فيتم تحسين المهارات المفقودة من عمل التدريب المناسب والكافي ، وأيضاً تحسين الرغبة بتحفيزة معنوياً او مادياً و ازالة اسباب عدم الحماس او الخوف 


في حالة المربع الثالث  "الموظف عالي المهارة قليل الرغبة" : مثال ذلك موظف قديم وحدث خلاف مع الادارة او موظف عندة بعض المشكلات العائلية التي تؤثر علي اداؤة ،  يتم تحفيزه مادياً أو معنوياً ، ويتم إزالة أسباب عدم التحفيز سواء كانت هذة الاسباب أسرية او متعلقة بالعمل

في حالة المربع الرابع " الموظف عالي المهارة عالي الرغبة " : وهولاء الموظفون يمثلون تقريباً 20 % من الموظفين و يقومون بعمل  80 % من االاعمال ، فلابد من تفويض لهم بعض الصلاحيات ‘ و اعطائهم بعض التعليمات و ترك لهم حرية التنفيذ دون رقابة لصيقة ، ومكافئتهم و تشجيعهم باستمرار
للمزيد تابع الفيديو :

د/ محمد ممدوح الشريف
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Training & Development .

جديد قسم : برامج إداريه